AR EN

القوة الناعمة في المنطقة العربية

23 فبراير 2018

القوة الناعمة في المنطقة العربية

(السعودية - ايران - تركيا)

دراسة في الاستراتيجيات والتأثير


تُشكل دراسة القوة الناعمة وتأثيراتها في السياسة الخارجية مكانة خاصة في فهم أدوات النفوذ وتوجهات السياسيات الخارجية، سواء في الجانب السياسي أو الإيديولوجي (حروب الأفكار)، بناء على أن القوة الناعمة باتت ركيزة أساسية في السياسة الخارجية للدولة، وترجمة عملية لرؤيتها السياسية والثقافية والفكرية..، وتتنامى أهمية القوة الناعمة (soft power) بشكلٍ مطرد نتيجة ثورة التكنولوجيا وطغيان التواصل الاجتماعي على غيره من وسائل الاتصال الأخرى، الذي عزز دور الفرد في مراقبة السياسات بل وتقييمها.

تكمن أهمية هذه الدراسة في أنها تدرس وجهاً آخر من أوجه الصراع، وأداة نفوذ باتت محل اهتمام الدول والقوى الفاعلة، كما أن النظر في واقع المنطقة العربية وانتشار رقعة الصراعات فيها وتعدد أدوات النفوذ الإقليمي والدولي فيها تزيد من أهمية دراسة واقع القوة الناعمة لثلاث دول محورية بالشرق الأوسط، هي المملكة العربية السعودية وتركيا وإيران، حيث يتناول البحث سمات القوة الناعمة المرتبطة بإدارة الدول الثلاث لمصالحها الاستراتيجية في مناطق نفوذها.

وتسعى هذه الدراسة إلى الإجابة عن أسئلة تتعلق بالرؤى والاستراتيجيات التي تتبعها كل دولة من هذه الدول المبحوثة؛ وهي (السعودية- وتركيا- وإيران)، وقدرتها على توظيف أدواتها وإمكاناتها الدبلوماسية؛ ومنها: كيف تنظر كل من هذه الدول إلى مفهوم القوة الناعمة وأهميتها؟ وما مصادر القوة الناعمة التي تدير بها الدول الثلاث (السعودية- وتركيا- وإيران) مصالحها في مناطق نفوذها؟ وما المدى الذي استُخدِمت فيه القوة الناعمة على مستوى السياسة الخارجية للدول الثلاث (السعودية- وتركيا- وإيران)؟ وكذلك ما مساحة التنسيق والتشبيك مع المؤسسات المحلية لدول مناطق النفوذ المبحوثة؟ وما أدوات وتأثير القوة الناعمة المرتبطة بإدارة الدول مصالحها في مناطق نفوذها؟ وما الدلائل والمؤشرات والإحصائيات الدالة على ذلك؟ وأين تكمن نقاط الضعف والقوة في توظيف القوة الناعمة للدول الثلاث (السعودية- وتركيا- وإيران)؟


لطلب الإصدار عبر نقاط البيع يتم الضغط هنا

 اسطنبول - تركيا

محمول : 00905353204603

هاتف : 00902122707797

إيميل publish@fikercenter.com

التعليقات

اشترك في القائمة البريدية