الاصدارات

التيار المحافظ في تركيا

التيار المحافظ في تركيا التاريخ.. التشكل.. المستقبل

مشاركة

|

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on email
Share on pinterest

نبذة عن الدراسة

تناقش الدراسة الجذور التاريخية للصراع بين التدين والتغريب في تركيا، وأساليب وأدوات الصراع بين التيارين. كما تتناول المجتمع التركي بمختلف مكوناته السياسية والاجتماعية والثقافية، وعلاقتها بالتدين، والأسباب التي تقف وراء ذلك،. وتبحث إسهام الجماعات والفرق والمؤسسات الشعبية؛ من أوقاف وغيرها، في تدين المجتمع، بالإضافة إلى تناولها دور الدولة في نشر القيم الإسلامية؛ من خلال التعرف على المؤسسات الرسمية التي تعنى بذلك، مثل رئاسة الشؤون الدينية ووقف الديانة، وغيرها، والقوانين ذات العلاقة، واختتمت الدراسة باستشراف مستقبل التيار المحافظ في تركيا.

 من مقدمة الدراسة

تبحث دراسة “التيار المحافظ في تركيا” المسار التاريخي للتيار المحافظ، وطبيعة تشكله في المجتمع عبر المؤسسات المختلفة. وتناولت الدراسة مجموعة من المفاهيم والقضايا التي صاحبت انتقال الدولة العثمانية إلى تركيا ضمن إطار الدولة الحديثة،. وما صاحبه من جدل سياسي وانقلابات عسكرية وتغيرات مجتمعية أضفت ظلالها على المصطلحات السياسية والمعرفة.ومن هنا ابتدأت الدراسة بتعريف المصطلحات ضمن إطار التجربة التركية؛ على غرار مفهوم التغريبية، والفرق بين الدينية والمحافظة، والأتاتوركية، والعلمانية.

تحتوي الدراسة على ستة فصول تنوعت ما بين تأصيل المفاهيم وتوضيح جذورها، وبين تقديم خلفية تاريخية توضح طبيعة الصراع التاريخي بين “التغريب” و”المحافظة” في تركيا. كما ناقشت الدراسة طبيعة تدين المجتمع التركي، وكيف تطور الخطاب الديني وتفاعل مع قاعدته الاجتماعية في تركيا الحديثة،. وكيف تحولت أجزاء من المجتمع المدني ليتبنى مفهوم المحافظة ضمن التيارات والمؤسسات المدنية،. وكيف تشكلت العلاقات بين الدولة والدين ضمن إطار التفاعلات السياسية والاجتماعية، بالإضافة إلى مناقشة مستقبل مفهوم المحافظة وأطر ممارستها بعد التغيرات التي أضفتها تجربة حزب العدالة والتنمية منذ قدومه وحتى اللحظة.
تعد هذه الدراسة هي الأولى من نوعها لسببين؛ موضوعي ومنهجي،. الأول يتعلق بكونها الدراسة الأولى التي احتوت على تتبع تاريخي مركز للتيار المحافظ في تركيا ووضحت المفهوم المتفرد للمحافظة وممارسته في تركيا. والثاني كونها كتبت بعقلية أصحاب التجربة أنفسهم. فموضوع المحافظة وكيف شكل قاعدة للدمج بين المفهوم الإسلامي والعلماني في التجربة التركية لا يزال موضع نقاش وتساؤل عند الكثيرين،. لذا جاءت هذه الدراسة لتغطي جانباً معرفياً مهماً من خلال شرح جذور وأسباب وأنماط تشكل هذه التجربة،. وذلك بنقلها على لسان جملة من المتخصصين معرفياً ومنهجياً من الأتراك، لتكتسب إجابات هذه الدراسة مصداقيتها وتصبح أسهل وأنضج في الفهم والإدراك للاستفادة منها على مختلف المستويات.

 

لطلب الإصدار عبر المتجر الإلكتروني يتم الضغط هنا

 

اسطنبول – تركيا

محمول : 00905305141047

إيميل [email protected]